الاثنين، 24 أغسطس 2015

اللاعب الأساسي على خشبة المسرح

 يُشكّل كلُّ ما هو موجود على خشبة المسرح؛ من أثاث أو مناظر، وما إلى ذلك من عناصر التشكيل البصري، للكتل الموجودة على خشبة المسرح، ما يسمى الديكور المسرحي، وهو أحد الأنشطة التي تتخصص في تقديمها #شرقيات_لأعمال_الديكور.

ديكور مسرح شرقيات للديكور
ديكور مسرح شرقيات للديكور

ونستعرضُ في هذا المقال الدور المهم الذي يقوم به ديكور المسرح:
يعتبر دور الديكور المسرحي من أهم العناصر المرئية على خشبة المسرح، حيث يقوم بتشكيل وتوزيع الموجودات على خشبة المسرح؛ من أثاث أو مناظر وغيرها من عناصر التشكيل البصري، وفق الحتميّة الدرامية اللازمة للعمل الفني.

 اللاعب المهم؛ بجانب الديكور على خشبة المسرح، هو عنصر الإضاءة، الذي يقع على كاهله التشكيل البصري للفراغ المسرحي، إلى جانب باقي العناصر البصرية الأخرى.

وتتكون عناصر الديكور المسرحي من:
القطع المصنوعة من أُطر الخشب والقماش أو نحوهما، والمقامة في الغالب فوق المسرح، لكي تعطي شكلاً لمنظر واقعي، أو خيالي، أو كلاهما معاً، على أن ترتبط إيحاءات هذا المنظر، بمدلولات المسرحية المعروضة.

 ولهذا، فإن الديكور المسرحي، ليس فناً منفرداً بذاته، ولكنه فنٌ يتعايش مسرحياً مع الفنون الأخرى، كالموسيقى والتصوير والإضاءة والتمثيل، لخدمة النص المسرحي والمساعدة في تأدية مضامينه.

أما التطور الحقيقي للديكور المسرحي، كما نفهمه الآن، فقد حدث لأول مرة في إيطاليا؛ في عصر النهضة، حيثُ ظهر مصورون أكفاء، عهد إليهم الأمراء الإيطاليون، برسم مناظرٍ خارجية من الناحية المنظورية.

 وهناك هدفان لتصميم الديكور هما:
 أولا: مساعدة المشاهدين على فهم العمل المسرحي.
 ثانيًا: التعبير عن خصائص المسرحية المميزة، لتصل الأفكار بشكل أفضل للجمهور.

طريقة تصميم الديكور المسرحي:
يبدأ عمل مصمم الديكور، بدراسة المسرحية كاملةً، محللاً متطلباتها المتعلقة بالمناظر، ويؤخذ بعين الاعتبار عدد وحجم؛ وأنواع أجزاء الديكور التي سيحتاجها؛ ثم يدرس الطريقة التي سيرتب بها هذه الأجزاء، وذلك بعد أن يكون قد درس زمان ومكان المسرحية، وخلفياتها الاقتصادية والاجتماعية.

 قد يحتاجُ مصمم الديكور، كذلك، إلى أن يجري بحوثًاً، تساعده على التعرف أكثر على سلوك وعادات فترة زمن المسرحية؛ والإلمام بكل تفاصيل أعمال الديكور، والأشكال الهندسية، وقطع الأثاث، ومواد البناء المطلوبة.

#دبي #أبوظبي #الإمارات #السعودية #شرقيات_للديكور #ديكور_مسرح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق