الخميس، 27 أغسطس 2015

القواطع .. أهمية جمالية ووظيفية

قواطع-بارتشن-شرقيات-ديكور-غرفة استقبال
#القواطع_أهمية_جمالية
تستخدم القواطع (البارتشن) كديكورٍ تجميليٍ، أو كضرورة، في بعض الأحيان، بغرض الفصل بين مساحات معينة، دون الشعور بالضيق.

قواطع-سفرة-رسيبشن-غرفة نوم-صالة-شرقيات-ديكور
#القواطع_أهمية_جمالية


يمكن اللجوء إلى وسيلة الحواجز المتحركة، في مجال الديكور الداخلي، وغالبا ما تتخذ الحواجز الأسلوب الياباني، لتسمح بالحفاظ على ضوء النهار، والجميل في هذه التصاميم؛ أنها لا تلتصق بالأرض، وبالتالي تعدُّ مفيدةً في المنازل ذات المساحة المحددّة، لأنها تتدّلى في الأساس من السقف، في مسارات متحرّكة، تساعد على إزاحتها بالطريقة المرغوبة، وتبقى آمنة في الوقت ذاته.

قواطع-ديكور-سفرة-شرقيات-رسيبشن-غرفة نوم
#القواطع_أهمية_جمالية


وربما؛ تقتضي الحاجة، في بعض الأحيان، إلى وضع مكتب في إحدى زوايا غرفة المعيشة، وفي أحيان أخرى، ربما تكون مساحة الشقة صغيرة جداً، حيث إن الباب الرئيسي يفتح مباشرةً على غرفة المعيشة، وفي كلتا الحالتين، فإن الحل هو وضع (البارتشن) ليفصل بين أركان الغرفة.

قواطع-بارتشن-شرقيات-ديكور-رسيبشن
#القواطع_أهمية_جمالية

ونجد الحواجز بأشكالٍ عدّة؛ منها الحوائط المنطبقة (البارتشن)، وستائر الخرز، أو قطع الأثاث الكبيرة. إذ إنه من الممكن إستخدام أي من هذه الأشياء، لسد خطوط الرؤية أو رسم الحدود، كما يجب الحرص والعناية، عند اختيار المنتجات اللازمة لعمل ذلك، لا سيما الحاجة إلى تثبيتها بإحكام في الجدران أو الأسقف.

أهمية وخاصية فنية

يتّسم البارتشن بالمرونة، كحواجز فاصلة للغرف، كما أنه قطعة ديكور اقتصادية مقارنة مع حلول أخرى، وتكون هذه الحواجز مكونة من ثلاثة إلى خمسة أجزاء، تتماسك فيما بينها من خلال وصلات، وتوفّر الاستقرار والثبات، وتسمح الأعمدة المتحركة لبعض هذه النماذج بالتحرك بحرية. وأن تتناسب بشكلها وحجمها، مع ديكور الغرفة ومساحتها.

قواطع-بارتشن-شرقيات-ديكور-رسيبشن-مطبخ-غرفة
#القواطع_أهمية_جمالية


ويصنّع من مواد عدة، فمنه المصنوع من القش، الخشب، الزجاج، الحديد، وغيرها العديد، وتكمن أهميته؛ في أنه يعمل كساتر أنيق، لركن أنيق أو زاوية في المنزل، وفي الوقت ذاته يكون قطعةً أو تحفة جميلة، تعطي للمكان الذي يوضع فيه إحساساً بالفخامة، ولو كان المكان بسيطا. كما أنه يضفي انطباعاً شرقياً للغرفة التي يوضع بها، خصوصا إذا كان من الأرابيسك.

قواطع-بارتشن-شرقيات-ديكور-سفرة-رسيبشن
#القواطع_أهمية_جمالية

ومن الميزات التي توفرها هذه الحواجز (البارتشن)، أنها تُبقي التأثير البصري باتساع المساحة في الصالات أو الغرف الواسعة، حيث إنها غالبا ما تكون متوسطة الارتفاع، مما يسمح للضوء بالدخول من دون أي عوائق، وهي بالتأكيد تشكل حدوداً فاصلة بين مساحة وأخرى، أو ركن آخر في المنزل، ولكنها ليست مثل الجدران، على أي حال.

قواطع-ديكور-بارتشن-رسيبشن-شرقيات

 ومن المميزات الأخرى لهذه الحواجز، أنها متحرّكة، فتسمح أولاً؛ بإعادة ترتيب المساحة، وبشكل شبه دوري، وخصوصا للذين يحبون التغيير الدائم، ومن جهة ثانية تمكّن من استثمار بقية المساحات، في حال الضرورات المؤقتة؛ مثل مناسبات الإستقبال أو الأعياد.

قواطع-ديكور-شرقيات-بارتشن-رسيبشن-غرفة
#القواطع_أهمية_جمالية


 #دبي #أبوظبي #الإمارات #السعودية #ورق_حائط #ديكور_حمام #ديكور_مطبخ

هناك 7 تعليقات: